أخبار

لمدة 60 يوماً.. أميركا تصدر إعفاءً يتيح بيع النفط الإيراني بالدولار 

أعلن وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت، الاثنين، إصدار ترخيص عام مؤقت لمدة 60 يوماً، يسمح بإنتاج وبيع النفط الإيراني، مع إمكانية السماح بالدفع لطهران بالدولار، وذلك في ضوء نتائج المحادثات الجارية بين أميركا وإيران في سويسرا.

وأضاف، في منشور على منصة “إكس”، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب ونائبه جيه دي فانس تواصل العمل من أجل جعل العالم أكثر أمناً وازدهاراً.

وأوضح بيسنت أن إيران التزمت، في إطار المحادثات المثمرة الجارية في سويسرا، بضمان حرية الملاحة والعبور عبر مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول أراضيها.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في، بيان، أن الترخيص العام يتيح إنتاج وتسليم وبيع النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والنفطية إيرانية المنشأ حتى 21 أغسطس.

ولفتت الوزارة إلى أن الترخيص لا يجيز المعاملات التي تشمل كوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا.

وينص الترخيص على أنه يمكن استيراد النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة بموجب الإعفاء عندما يكون ذلك ضرورياً لإتمام بيعه أو تسليمه.

وكجزء من الهدنة المؤقتة التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، رفعت الولايات المتحدة حصارها ووافقت على السماح لإيران ببيع النفط والحصول على ثمنه.

ويسمح الإعفاء لإيران ببيع النفط بشكل قانوني بدلاً من الاعتماد على شبكة ناقلات “الأسطول الخفي” التي استخدمتها لسنوات للالتفاف على العقـ ـوبات، والتي كانت تصدر معظم شحناتها إلى الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى