رئيس هيئة قناة السويس يعلن 23% زيادة في الإيرادات الدولارية عن العام المالي الماضي

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن مؤشرات الملاحة بالقناة شهدت تحسنًا ملحوظًا خلال العام المالي 2025/2026 مقارنة بالعام السابق، رغم استمرار التحديات الإقليمية، مشيرًا إلى ارتفاع عدد السفن العابرة بنسبة 10%، وزيادة الحمولات بنسبة 22%، فيما ارتفعت الإيرادات الدولارية بنحو 23% لتصل إلى 4 مليارات و670 مليون دولار.
وأكد ربيع، في تصريحات تليفزيونية، أن هذه المؤشرات تعكس تحسنًا مقارنة بالعام المالي السابق، وإن كانت لا تزال أقل من المستويات الطبيعية التي تستهدفها الهيئة، معربًا عن تطلعه لعودة الأوضاع إلى طبيعتها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن تحسن الأوضاع الأمنية في المنطقة، في ظل اتفاقات وقف التصعيد، بدأ ينعكس على حركة الملاحة، موضحًا أن بعض السفن بدأت بالفعل العودة للعبور عبر البحر الأحمر وباب المندب ثم قناة السويس، بدلًا من الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، خاصة مع تراجع رسوم التأمين على السفن.
وكشف رئيس الهيئة عن انضمام سفينة الخدمات البحرية “فخر 1” إلى أسطول الهيئة، موضحًا أنها مجهزة لتنفيذ أعمال الاستكشافات الجغرافية والجسات البحرية وخدمة شركات البترول، وتتميز بإمكانيات حديثة وقدرة على استيعاب 60 فردًا.
وأشار إلى أن الهيئة تواصل تنفيذ خطتها لتوطين الصناعات البحرية، مؤكدًا توقيع بروتوكول مع محافظة القاهرة لبناء خمسة أتوبيسات نهرية جديدة، إلى جانب تصنيع 4 لنشات سياحية حديثة مجهزة بمطاعم وقاعات لاستيعاب نحو 54 راكبًا، بما يسهم في تطوير النقل النهري.
كما أعلن ربيع تنفيذ مشروع لبناء 100 سفينة صيد أعالي البحار، بالتعاون مع ترسانة البحر الأحمر، موضحًا أن أول سفينتين سيتم الانتهاء منهما بنهاية يونيو، على أن يكتمل تجهيز 4 سفن بنهاية العام، ضمن خطة لدعم الصيد في المياه الإقليمية للدول الإفريقية التي تربطها اتفاقيات تعاون مع مصر.
وأوضح أن السفن الجديدة مزودة بأحدث أجهزة الكشف عن تجمعات الأسماك وأنظمة التبريد والحفظ، بما يدعم زيادة الإنتاج المخصص للتصدير.



